قال الرئيس التنفيذي لشركة الوقود الحيوي، الشركة الأولى والوحيدة لإنتاج الوقود الحيوي في المملكة العربية السعودية، إنها في طريقها لمضاعفة قدرتها التكريرية بحلول عام 2025.

قال جاري هوبارد، نائب الرئيس الأول للشؤون التجارية والعمليات، لموقع زاوية للمشاريع، إن التوسع الجاري في الطاقة الإنتاجية في جدة والرياض سيرفع إجمالي طاقة الشركة في تكرير زيت الطهي المستعمل إلى 36 مليون لتر سنوياً بحلول عام 2025.

ومنذ بدء عملياتها في نوفمبر 2022، قامت الشركة بثلاث توسعات في الطاقة الإنتاجية لتلبية الطلب المتزايد. ويقوم الموقع الحالي في الجبيل، وهو أكبر مصفاة للوقود الحيوي في الخليج، بتكرير 12 مليون لتر من B100 [الوقود الحيوي بنسبة 100٪] سنويًا.

وقال هوبارد "إن نيتنا هي تكرار النجاح الذي حققته الجبيل في عمليات النشر المستقبلية. وتتمثل الخطة الحالية في أن تبدأ جدة في التشغيل في عام 2024 والرياض في عام 2025، حيث تقوم كل منهما بتكرير 12 مليون لتر من B100 سنويًا".

وتركز الشركة في الوقت الحالي على السوق المحلية وليس لديها أي طموحات للتوسع دوليا أو تصدير الوقود الحيوي.

وقال هوبارد: "هدفنا الوحيد هو دعم رؤية السعودية 2030 ومساعدة المملكة العربية السعودية على تحقيق أهدافها في خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري"، مضيفًا أن النمو يجب أن يكون مستدامًا - تشغيليًا وبيئيًا وماليًا - وأن يحقق قيمة داخل الدولة.

الأسواق

وقال هوبارد إن الأسواق المستهدفة تشمل المشاريع الضخمة، وتوليد الطاقة خارج الشبكة، وأساطيل الخدمات اللوجستية، والأحداث الحية.

ومن المتوقع أن يحقق القطاع البحري نمواً قوياً مع اعتماد معايير الانبعاثات الأكثر صرامة التي وضعتها المنظمة البحرية الدولية.

وأضاف هوبارد: "إن استخدام الوقود الحيوي في الشحن البحري القصير والطويل أثبت فعاليته، وقد فرضت العديد من الدول بالفعل عقوبات مالية كبيرة على كيانات الشحن التي لا تستخدم الوقود الأخضر منخفض الكبريت. وفي حين تسعى المملكة إلى أن تكون مركزًا إقليميًا لتوريد الخدمات اللوجستية، فإن تقديم وقود الديزل الحيوي البحري المخلوط في جميع مراكز/موانئ التزويد بالوقود لدينا يشكل مفتاحًا لتحقيق ذلك".

وأشار إلى أن التحول إلى الوقود الحيوي في النقل داخل المدن من شأنه أن يقلل الانبعاثات بشكل كبير ويحسن الصحة العامة.

وأضاف أن الشركة ليس لديها خطط لاستخدام مواد خام بديلة حيث أن سوق النفط الخام المستعمل الحالي يدعم طاقتها بشكل مناسب.

أنظمة

وأكد هوبارد أن اللوائح التنظيمية لصناعة الوقود الحيوي في دول مجلس التعاون الخليجي لا تزال في طور التطور، حيث أن كل دولة في مرحلة مختلفة.

وقال إن أفضل طريقة للتعامل مع النفايات العضوية غير العضوية، التي تميل إلى انسداد وتدمير البنية التحتية للصرف الصحي في المناطق الحضرية، هي تحويلها إلى وقود حيوي.

في معظم الحالات، يتم إعادة استخدام زيت الوقود غير المستعمل بشكل غير قانوني وبيعه للاستهلاك البشري مما يشكل مخاطر صحية، أو يتم تصديره إلى أوروبا أو آسيا لتلبية متطلباتها من وقود الديزل الحيوي.

وأشار هوبارد إلى أنه "وفقاً لبنود اتفاقية بازل لتغير المناخ، عندما تمتلك دولة ما القدرة على إعادة معالجة نفاياتها وتحويلها إلى طاقة، كما نفعل مع UCO في السعودية، فإنها يجب أن تفعل ذلك".

وأوضح أنه على الرغم من عدم وجود حظر أو ضريبة تفرضها المملكة العربية السعودية حاليًا على تصدير زيت النخيل المستخرج من باطن الأرض، فإن الحكومة تراجع هذه السياسة. بالإضافة إلى ذلك، أصدرت بعض الهيئات الملكية، مثل تلك الخاصة بالجبيل وينبع، قرارًا بتحويل زيت النخيل المستخرج من باطن الأرض ضمن ولاياتها القضائية إلى وقود الديزل الحيوي لدعم رؤية 2030.

وعلى مستوى المنطقة، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخراً عن فرض ضريبة تصدير بقيمة $150 لكل طن متري على جميع المنتجات البترولية غير المستغلة الموجهة إلى الأسواق الخارجية.

وأضاف "نأمل أن يكون نهج المملكة أكثر صرامة لوقف تصدير أحد مواردنا الطبيعية بشكل كامل".

وأكد هوبارد أيضًا أن المملكة لم تأمر بعد بخلط الديزل الحيوي مع الديزل الأحفوري على الرغم من أن المناقشات جارية على المستوى الحكومي.

واقترح أن إنشاء الشفافية والحوكمة والتفويضات لتدفق نفايات UCO داخل المملكة سيكون استراتيجية مفيدة لخفض تكلفة الديزل الحيوي.

وأضاف أنه "في ظل عدم وجود سوق تصدير محفزة ماليا ووجود عقوبات على المخالفين، فإن هذا من شأنه أن يكون له تأثير ملحوظ على سعر الوقود الحيوي للمستخدم النهائي داخل المملكة".

(إعداد سوميا سوندار، تحرير أنوب مينون)